HoLep (استئصال البروستاتا باستخدام ليزر الهولميوم) لعلاج تضخم البروستاتا الحميد

HoLep (استئصال البروستاتا باستخدام ليزر الهولميوم) لعلاج تضخم البروستاتا الحميد: خيار علاجي للرجال المصابين بتضخم البروستاتا

ما هي البروستاتا؟

البروستاتا هي غدة بحجم الجوز عند الرجال، وتقع أسفل المثانة مباشرة وأمام المستقيم، وتحيط بقناة مجرى البول -وهي الأنبوب الذي ينقل البول من المثانة-. تقوم البروستاتا بإنتاج وتخزين السوائل التي تساعد على تكوين السائل المنوي، كما تشارك في تنظيم عملية التحكم في المثانة.

ما هو تضخم البروستاتا الحميد؟

تضخم البروستاتا الحميد هو تضخم غير سرطاني في غدة البروستاتا يمكن أن يؤثر على الرجال مع تقدمهم في السن. يمكن أن يؤدي تضخم البروستاتا الحميد إلى مضاعفات خطيرة مثل حدوث التهبات بشكل متكرر في المسالك البولية، كما تؤدي إلى تكوين حصوات المثانة، واحتباس البول والفشل الكلوي (نادرًا). من المهم التماس العلاج مبكرًا لهذه الحالة، لأنها إذا تُركت دون علاج يمكن أن يؤدي إلى احتباس البول، وضعف وظائف المثانة والكلى.

ما هي أعراض تضخم البروستاتا الحميد؟

يمكن أن تشمل أعراض تضخم البروستاتا الحميد صعوبة في بدء التبول، وضعف في مجرى البول، وزيادة تواتر التبول، وزيادة مرات التبول أثناء الليل، وتسرب البول، وعدم اكتمال إفراغ المثانة، واحتباس البول. يمكن للطبيب أن يقوم بالتشخيص عادة بعد أخذ التاريخ المرضي، وفحص غدة البروستاتا بعناية. عادة ما يتم فحص عينة البول للتأكد من عدم وجود دم أو أي التهاب بكتيري.
ما هو استئصال البروستاتا باستخدام ليزر الهولميوم لعلاج تضخم البروستاتا الحميد؟
لا يحتاج كل من يُصاب بتضخم البروستاتا الحميد إلى العلاج. ومع ذلك، إذا كانت البروستاتا لديك بحجم معين مناسب للإزالة بتلك التقنية، فقد يوصي طبيبك باستئصال البروستاتا باستخدام ليزر الهولميوم كأفضل خيار لتخفيف الأعراض.
يُعد استئصال البروستاتا باستخدام ليزر الهولميوم علاجًا متقدما لتضخم البروستاتا دون التوغل في الأنسجة. يتم هذا الإجراء باستخدام منظار يمر من خلال قناة مجرى البول مستخدمًا ليزر عالي الطاقة لإزالة أنسجة البروستاتا الزائدة التي تسبب انسداد مجرى البول بعناية.

HoLep

ما هي فوائد استئصال البروستاتا باستخدام ليزر الهولميوم لعلاج تضخم البروستاتا الحميد HoLep ؟

• يُعد إجراءًا طفيفا دون توغل في الأنسجة لدى الرجال الذين يعانون من البروستاتا كبيرة الحجم، والذين يتم علاجهم عادةً إما عن طريق استئصال البروستاتا البسيط التقليدي أو الكحت.
• يمكن فحص قطع الأنسجة المتبقية من البروستاتا التي يزيلها الجراح للتحقق من وجود خلايا سرطانية. وهذا يختلف عن إجراءات الليزر الأخرى التي تدمر أنسجة البروستاتا التي تمت إزالتها تمامًا.
• تبقى القسطرة طوال الليل مقارنة باستئصال البروستاتا البسيط عن طريق الفتح الجراحي ، والذي يتطلب عادة وجود قسطرة لمدة أسبوع.
• نزيف أقل أثناء العملية.
• وقت أسرع للشفاء.
• البقاء في المستشفى لمدة 24 ساعة فقط أو أقل.

HoLep (استئصال البروستاتا باستخدام ليزر الهولميوم) لعلاج تضخم البروستاتا الحميد تعتبر أحد الطرق المتقدمة لعلاج تضخم البروستاتاز

 

Print Friendly, PDF & Email