استئصال ورم المثانة

إذا تم اكتشاف ورم المثانة، سيتم استئصال الورم باستخدام أداة تمر عبر قناة مجرى البول (“الإحليل البولي”).

ورم المثانة

Tumor ورم (سرطان)
Bladder المثانة
Urethra قناة مجرى البول

 

بعد الكحت (الكشط)، ستبقى المنطقة المكشوطة في بطانة المثانة عارية، وستلتئم تلقائيًا. في البداية، ستُغطَى بقشرة دموية جافة، وفي النهاية، في معظم الحالات، ستُغطى بالنسيج الطبيعي لبطانة المثانة. سيتم فحص الأنسجة التي تمت إزالتها بعناية، وسيتوفر تقرير مفصل لطبيب المسالك البولية.

العودة للنشاط

استأنف أنشطتك المعتادة تدريجيًا خلال الأيام القليلة القادمة. تجنب الرفع الثقيل (أكثر من 10 كجم أو 20 رطلاً)، أو الإجهاد لمدة أسبوعين تقريبًا من تاريخ الجراحة، لأن هذه الأنشطة يمكن أن تؤدي إلى النزيف. يجب تجنب السفر، أو النشاط المضني حتى يصبح البول خاليا من الدم لمدة أسبوع على الأقل. يمكن استئناف النشاط الجنسي بعد حوالي أسبوعين عندما تشعر بالراحة.

وظيفة التبول

ليس من الغريب زيادة تواتر التبول، وإلحاحه لبضعة أسابيع بعد استئصال ورم المثانة. قد يكون هناك أيضًا بعض الحرقان أثناء التبول. ستزول هذه الأعراض بسرعة إذا كنت تشرب الكثير من السوائل وتتبول بانتظام. يجب أن تعود طريقة تبولك إلى طبيعتها في غضون بضعة أسابيع. قد يظهر القليل من الدم في البول لبضعة أسابيع بعد استئصال ورم المثانة. من حين لآخر، يمكن رؤية عدد قليل من التجلطات الدموية في البول، خاصة بعد حوالي أسبوعين عندما تختفي القشرة. يجب شرب الكثير من السوائل لتساعد على تصفية أي دم واضح في البول. قد يشير الحرقان الشديد أثناء التبول، أو وجود حمى إلى وجود التهابات في المثانة. يرجى الاتصال بطبيب المسالك البولية أو طبيب الأسرة إذا استمرت هذه الأعراض.

وظيفة الأمعاء

يجب أن تعود حركة الأمعاء بشكلها الطبيعي عند استئناف نظامك الغذائي المعتاد، ونشاطك المعتاد. تجنب إجهاد نفسك (الحزق) لتحريك الأمعاء عنوةً. غالبًا ما تكون الملينات الغير موصوفة طبيًا، مثل Colace “مفيدة في تلك الحالات.

النظافة

يمكنك الاستحمام كما تحب.

التدخين

هناك علاقة قوية بين التدخين وسرطان المثانة. إذا كنت مدخنًا، فيجب عليك بذل قصارى جهدك للتوقف عن التدخين من الآن.

الأدوية

بشكل عام، لن تحتاج إلى أي مسكن قوي بعد الخروج من المستشفى. يمكن استخدام الأسيتامينوفين (مثل Tylenolmi) حسب الحاجة لأي ألم خفيف قد يُلم بك. يجب أن تكون قادرًا على الاستمرار في تناول أدويتك المعتادة. قد تزيد أدوية سيولة الدم من خطر النزيف بعد الجراحة. سوف ينصحك طبيب المسالك البولية متى يمكنك استئناف هذه الأدوية.

المتابعة

سيرغب طبيب المسالك البولية الخاص بك في تحديد مواعيد المتابعة بعد استئصال ورم المثانة للتأكد من أنك تتعافي بشكل جيد بعد الجراحة، ولمناقشة النتائج من خلال الفحص المجهري لكشط المثانة. في بعض الحالات، سيكون من الضروري إجراء بعض التحاليل والفحوصات، وإعطاء علاجات إضافية. ونظرًا لارتفاع نسبة خطر تكرار ورم المثانة، ستكون هناك حاجة لإجراء فحوصات للبول بشكل منتظم، وفحوصات أخرى للمثانة (منظار المثانة) لعدة سنوات للكشف عن أي تكرار للورم قد يحدث (في مرحلة مبكرة). يرجى ترتيب موعد المتابعة الخاص بك في أقرب وقت ممكن بعد خروجك من المستشفى.

Print Friendly, PDF & Email