جراحات كيس الصفن

كيس الصفن هو عبارة عن كيس جلدي يحتوي على الخصيتين، وهما ما يتم فيهما إنتاج الحيوانات المنوية والهرمونات الذكرية (التستوستيرون). بعد نضوج الحيوان المنوي، يتم تخزينه في البربخ. يحتوي الحبل المنوي على الأوعية الدموية الخاصة بالخصية، كما يحتوي على الوعاء الناقل، والذي يتم من خلاله نقل الحيوانات المنوية لقذفها في الوقت المناسب.

كيس الصفن

Testicular vein وريد الخصية
Testicular artery شريان الخصية
epididymis البربخ
Vas deference الوعاء الناقل
testis الخصية
Tunica vaginalis غشاء الخصية

 

العناية بالجرح

يتم إغلاق الجرح بغرز جراحية قابلة للتحلل. يجب أن تُزال أي عقدة ظاهرة بمجرد التئام الجرح بشكل مناسب. حتى ذلك الحين، يجب حماية الجرح، والحفاظ عليه نظيفًا. عادةً ما يزيد حامل كيس الصفن، أو الملابس الداخلية الدافئة من راحة المريض. قد يكون هناك كدمات أو تورم في كيس الصفن خلال الأيام القليلة الأولى. يمكن تقليل التورم، إذا لزم الأمر، عن طريق وضع كيس بارد (كتلة من الثلج) على كيس الصفن لمدة 20 دقيقة ثلاث أو أربع مرات يوميًا لعدة أيام. ويجب أن تختفي تلك الكدمات، وذلك التورم تدريجيًا على مدى أسابيع قليلة. كما أنه من المفترض أن يتحول الجرح ببطء إلى ندبة دقيقة (مرئية بالكاد).

النظافة الشخصية

يمكنك الاستحمام في اليوم التالي للجراحة مباشرة. من الممكن أيضًا الاستحمام في الماء النظيف، ما لم يتم ترك كيس التجميع مغروسا بداخل كيس الصفن، وفي هذه الحالة سوف ينصحك طبيبك ببعض الاحتياطات. يجب تجنب السباحة أو الاستجمام في أحواض الاستحمام الساخنة لمدة أسبوع على الأقل بعد الجراحة، حتى يجف الجرح تمامًا.

وظائف الأمعاء

يجب أن تعود حركة الأمعاء بشكل طبيعي عند استئناف نظامك الغذائي ونشاطك المعتادين. تجنب إجهاد أمعاءك لتحريكها عنوةً. غالبًا ما يكون مُلين البراز الغير الموصوف من قبل الطبيب، مثل الصوديوم المركز (مثل Colace ) مفيدًا في تلك الحالات.

النشاط

استأنف أنشطتك المعتادة تدريجيا. تجنب الإجهاد أو رفع أي ثقل (أكثر من 10 كجم أو 20 رطلاً) لمدة أسبوعين تقريبًا من تاريخ الجراحة، لأن هذه الأنشطة يمكن أن تزيد التورم.

كما يمكنك استئناف نشاط الجنسي عندما تشعر بالراحة بعد العملية.

الأدوية

سيتم وصف مسكن خفيف للألم، وعادة ما يكون (أسيتامينوفين) مع (الكوديين) (Tylenol TM) عند مغادرتك للمستشفى. يجب عليك استخدامها على النحو المطلوب. علما بأنه قد يؤدي (الكوديين) إلى الإمساك. يمكنك استخدام (أسيتامينوفين) ((tylenol TM أو (ايبوبروفين) (Advil TM) لتقليل الألم. يجب أن تواظب على تناول أدويتك المعتادة بانتظام. إذا كان لديك أي أسئلة اتصل بطبيبك. قد يزيد (الأسبرين) باٌلإضافة إلى أدوية التهاب المفاصل، والأدوية التي تقلل من لزوجة الدم من خطر النزيف بعد الجراحة. اتبع تعليمات طبيبك فيما يتعلق باستئناف هذه الأدوية، إذا كنت تتعاطاها.

اتصل بطبيبك في حالة ظهور أحد الأعراض التالية:

  • إذا أُصبت بالحمى.
  • في حالة خروج إفرازات من الجرح.
  • وجود احمرار بشكل منتشر في الجلد (خصوصا حول الجرح).

 

Print Friendly, PDF & Email