دعامات الحالب

يتم وضع دعامات الحالب لتخفيف أعراض انسداد الحالب، أو للمساعدة في تصريف البول من الكلية.

يتم وضع دعامة الحالب للتخفيف من أعراض انسداد الحالب، أو للمساعدة في تصريف البول من الكلية. فالحالب هو الأنبوب الذي ينقل البول من كل كلية إلى المثانة. ودعامة الحالب هي عبارة عن أنبوب بلاستيكي رفيع يتم وضعه داخل الحالب، من الكلية إلى المثانة، مما يسمح للبول بتصريفه إلي المثانة بسلاسة.

لا تُوضع دعامة الحالب بشكل دائم، ولكن عادة ما يمكن تركها في مكانها لمدة تصل إلى عدة أشهر. يجب في النهاية إزالة الدعامة، أو استبدالها، حيث أنه من الممكن أن تنسد سبب تراكم الخلايا والأنسجة الميتة عليها.

دعامات الحالب

Kidney الكلية
Ureter الحالب
Ureteric stent دعامة الحالب
bladder المثانة البولية

الأعراض التي تظهر عند تركيب دعامات الحالب

على الرغم من أن بعض المرضى لا يشعرون باختلاف بعد وضع دعامة الحالب، إلا أن معظمهم يدركون بعض التغييرات. ليس من الغريب أن يشعر المريض ببعض الانزعاج في المثانة، خاصة عند التبول. قد يكون هناك زيادة في إلحاح، وتكرار التبول. كما يمكن رؤية بقع دم خفيفة في البول أثناء وجود الدعامة. قد تزداد تلك الأعراض مع النشاط البدني. كما أنه من الممكن أن تعمل الدعامة على تهيج المثانة. قد يصبح تجنب النشاط البدني الشاق ضروريًا أثناء وجود دعامة الحالب.

قد يكون هناك ألم خفيف في الظهر أثناء التبول في وجود دعامة الحالب، ولا يُعتبر ذلك ضارًا، كما قد يصاحب ذلك ارتجاع البول نحو الكلى من خلال الدعامة، من خلال نظام الصمام أحادي الاتجاه الذي يمنع عادةً هذا التدفق العكسي.

يمكن عادةً السيطرة على أي ألم قد يحدث باستخدام دواء اسيتامينوفين (مثل تايلينول)، أو إيبوبروفين (مثل أدفيل TM). في بعض الأحيان، قد يحتاج الألم إلى مسكن أقوى لا يُصرف إلا بوصف الطبيب، مثل عقار الاسيتامينوفين مع الكودايين (تايلينول 31 م). يمكن تخفيف إلحاح التبول، وتكراره باستخدام دواء آخر يعمل على ارتخاء المثانة، مثل أوكسي بوتينين (ديتروبان)، أو تولتيرودين (ديترول).

قد تكون الأعراض المتعلقة بالدعامات مزعجة لبعض الأشخاص، لكنها لا تسبب أي ضرر جسدي خطير، وسرعان ما ستختفي هذه الأعراض بعد إزالة دعامة الحالب.

ارجع الطبيب إذا كنت تعاني من:

• حمى شديدة.
  • دم متجلط في البول، يجعل التبول صعبًا.
  • عدم السيطرة على الألم بالأدوية المتاحة.

سيخبرك طبيب المسالك البولية بالخطوة التالية في الفحوصات، أو العلاج. سيتم إخطارك بكيفية، ووقت إزالة دعامة الحالب.