عملية إعادة توصيل الناقل المنوي

عملية إعادة توصيل الناقل (الحبل) المنوي

يبدو أنك تفكر في إجراء عملية إعادة توصيل الناقل المنوي من أجل تحقيق الحمل مع زوجتك. على الرغم من قطع الناقل المنوي يتم إجراؤه من أجل منع الحمل بشكل دائم (تحديد النسل)، إلا أنه ليس من الغريب أن يطلب الرجل إعادة توصيله.

تتدفق الحيوانات المنوية من الخصيتين إلى أنبوب رفيع طويل (البربخ) يلتف حول الجزء الخلفي من الخصية. بالقرب من الجزء السفلي من الخصية يصبح الأنبوب أكثر سمكا، وأكثر عضلية، ويستقيم ليصبح ناقلًا منويًا، ثم يتصل الناقل المنوي بقناة مجرى البول (الممر البولي)، والتي تنقل الحيوانات المنوية في وقت القذف.قطع الناقل المنوي هو إجراء بسيط يتم فيه قطع الناقل المنوي على جانبي كيس الصفن، وسده. عندما يتم سده، فإن سائل القذف (السائل المنوي) يكون خاليًا من الحيوانات المنوية، ولا يمكن تخصيب البويضة التي تنتجها المرأة لتحقيق الحمل.

توصيل الناقل المنوي

Bladder المثانة البولية
Prostate البروستاتا
Urethra قناة مجرى البول
Vas derferens الناقل المنوي (الوعاء الناقل)
Epididymis البربخ
Testicle الخصية
scrotum كيس الصفن

يهدف إعادة توصيل الناقل المنوي إلى إعادة توصيل طرفي الناقل المنوي حتى يتمكن السائل المنوي من احتوائه للحيوانات المنوية مرة أخرى.

قد يكون تحقيق الحمل بعد إعادة توصيل الناقل المنوي أكثر صعوبة مما كان عليه قبل قطع الناقل المنوي بسبب عدد من العوامل. في بعض الحالات، قد يحدث تندب في الناقل المنوي، أو البربخ، أو تغيرات في جودة الحيوانات المنوية بعد قطع الناقل المنوي. وكلما طالت الفترة بين قطع المنوي وإعادة توصيله، قلت احتمالية حدوث الحمل.

تختلف معدلات نجاح عملية إعادة توصيل الناقل المنوي اعتمادًا على العديد من العوامل، بما في ذلك خصوبة المرأة، والوقت الذي يظل فيه الناقل المنوي مقطوعًا. ناقش مع طبيب المسالك البولية إمكانية استعادة خصوبتك. تكون القدرة على استعادة الحيوانات المنوية في السائل المنوي عالية جدًا بعد إعادة توصيل الناقل المنوي، وتكون معدلات الحمل جيدة عند إجراء عملية إعادة التوصيل في غضون 3 سنوات من قطعهما. ومع ذلك، فإن نجاح ذلك الإجراء سينخفض ​​بشكل ملحوظ بعد 14 عامًا من القطع.

في معظم عمليات قطع الناقل المنوي، لا تُعد عملية إعادة توصيله عملية مضمونة 100%. سوف تتضمن المناقشة مع طبيب المسالك البولية معلومات حول معدلات النجاح. بالإضافة إلى ذلك، هناك بدائل لإعادة توصيل الناقل المنوي، بما في ذلك تقنيات الإنجاب المساعدة. قد تتضمن تقنيات الإنجاب المساعدة أخذ الحيوانات المنوية من الخصية، وحقنها في بويضة مأخوذة من مبيض الزوجة.

الإجراء

سيتم إجراء إعادة توصيل الناقل المنوي في المستشفى. عادة، ليس بالضرورة أن يتم الاستشفاء بين عشية وضحاها. غالبًا ما تُجرى الجراحة تحت تأثير التخدير الكلي، ولكن أيضًا يمكن إجراؤها باستخدام مخدر موضعي. سيُطلب منك عدم تناول أي شيء لعدة ساعات قبل الجراحة.

في غرفة العمليات، يتم إجراء شق جراحي أو شقين في كيس الصفن. عادة ما يكون هذا الشق أطول من الشق الحادث في عملية قطع الوعاء الناقل الأصلي من أجل كشف طرفي القطع لضمهما بشكل مناسب. أثناء الجراحة، سيحدد طبيب المسالك البولية ما إذا كان الناقل المنوي بحالة جيدة تسمح بالتدفق الكافي للحيوانات المنوية عبر الأنبوب الملتصق. سيتم ربط طرفي الناقل المنوي أعلى وأسفل الانسداد. يمكن أن يستغرق هذا الإجراء من ساعتين إلى أربعة ساعات نظرًا لتعقيده، و يحتاج طبيبك إلى استخدام الميكروسكوب الجراحي لإعادة التوصيل.

في بعض الأحيان، يكون الناقل المنوي متندبًا جدًا بحيث لا يسمح بتدفق الحيوانات المنوية بشكل فعال. في هذه الحالة، قد يحتاج أخصائي المسالك البولية إلى تجاوز هذا الجزء المتندب من الأنبوب، وتوصيل أحد طرفي الناقل المنوي مباشرة بالبربخ. يُعد هذا النوع من الجراحة أكثر صعوبة من الناحية الفنية، وذو معدل نجاح أقل.    

توصيل الناقل المنوي

بعد العملية

يجب أن يكون معك مرافق إلى المنزل بعد عملية إعادة توصيل الناقل المنوي، ويجب ألا تقود سيارتك لمدة 24 ساعة حتى يزول تأثير المخدر تمامًا. خطط لتقييد أنشطتك في أول يومين أو ثلاثة أيام بعد الجراحة. تجنب النشاط البدني الشاق، ورفع الأشياء الثقيلة، أو ممارسة الرياضة لمدة أسبوع تقريبًا. قد يتسبب أي إجهاد في حدوث نزيف أو تورم في كيس الصفن.

سيقلل وضع كيس من الثلج بشكل متقطع بعد العملية من الألم والتورم. عادة ما يتم التحكم في الألم بشكل كافٍ باستخدام مسكنات الألم التي لا تستلزم وصفة طبية (تايلينولال، أدفيلم). قد تحتاج إلى مسكن موصوف للألم، ويمكن استخدامه على النحو المطلوب لبضعة أيام بعد الجراحة. يمكنك الاستحمام بعد 24 ساعة. سوف تذوب خيوط الجلد في غضون 2-6 أسابيع.

لا يعاني معظم الرجال من مشكلة بعد عملية إعادة توصيل الناقل المنوي. هناك خطر ضئيل للإصابة بالعدوى، ويتم علاجها بالمضادات الحيوية. في بعض الأحيان، يعاني الرجال من ألم في كيس الصفن يستمر لبضعة أسابيع أو شهور. بمرور الوقت، عادة ما يتم حل هذه المشكلة تمامًا دون علاج محدد. عادة، سوف يستمر وجود كتلة صغيرة في مكان العملية. يجب ألا تؤثر عملية إعادة توصيل الناقل المنوي على الوظيفة الجنسية، كما يجب ألا تلاحظ أي تغيير في السائل المنوي.

يجب تأجيل النشاط الجنسي لعدة أسابيع بعد إعادة توصيل الناقل المنوي. قد تعود الحيوانات المنوية إلى السائل المنوي بعد العملية مباشرة. سوف ينصحك طبيب المسالك البولية بالتوقيت الأمثل للجماع لتحقيق الحمل. يحدث هذا في منتصف الدورة الشهرية لزوجتك، عندما يحدث التبويض (إطلاق البويضة).

سيقوم طبيب المسالك البولية بترتيب المتابعة معك، والتي من المحتمل أن تشمل تحاليل لسائلك المنوي. غالبًا ما يكون هناك تأخير كبير في ظهور أعداد كبيرة من الحيوانات المنوية في السائل المنوي بعد إعادة توصيل الناقل المنوي. إذا أظهرت تحاليل السائل المنوي وجود أعداد كبيرة من الحيوانات المنوية السليمة، فإن احتمالية تحقيق الحمل جيدة. حقق العديد من الأزواج الحمل بعد إعادة توصيل الناقل المنوي.

 

 

Print Friendly, PDF & Email