عملية عينة تشخيصية من الخصية

أخذ عينة من نسيج الخصية

عملية أخذ عينة من نسيج الخصية هي عملية جراحية لإزالة قطعة من الأنسجة من الخصيتين ليتم فحص الأنسجة تحت المجهر.

تشمل المكونات التناسلية الذكرية القضيب، وكيس الصفن، والخصيتين، والبربخ، والحويصلات المنوية، والبروستاتا.

Testicle الخصية
Incision site مكان الفتح الجراحي

 

عملية أخذ عينة من نسيج الخصية هي عملية يتم فيه إزالة جزء صغير من الخصية لفحصها، ويتم ذلك الإجراء عن طريق إحداث شق جراحي صغير في جلد كيس الصفن لتتم إزالة قطعة صغيرة من نسيج الخصية من خلال ذلك الشق عن طريق قص العينة بمقص صغير. يتم تنفيذ هذا الإجراء عادةً عندما يشير تحليل السائل المنوي إلى وجود حيوانات منوية غير طبيعية، ولم تحدد الفحوصات الأخرى سبب المشكلة. يمكن إجراؤها أيضًا عندما يكشف الفحص الذاتي للخصيتين عن وجود كتلة.

كيف يتم إجراء الاختبار

يمكن أخذ عينة من نسيج الخصية بعدة طرق. يعتمد نوع العينة لديك على سبب الاختبار. سيتحدث معك مقدم الرعاية الصحية عن خياراتك.

يمكن أخذ العينة من نسيج الخصية بطريقة الفتح الجراحي في عيادة الطبيب أو المركز الجراحي أو المستشفى. يتم تنظيف الجلد فوق الخصية باستخدام دواء قاتل للجراثيم (مطهر)، ثم يتم تغطية المنطقة المحيطة بها بمنشفة معقمة. يتم إعطاء مخدر موضعي لتخدير المنطقة.

يتم إجراء قطع جراحي صغير من خلال الجلد، والذي من خلاله تتم إزالة قطعة صغيرة من أنسجة الخصية. يتم إغلاق الفتحة التي تم إجراؤها في الخصية بغرز، ثم الخياطة بغرز أخرى لتغلق الجرح في الجلد. يتم تكرار ذلك الإجراء للخصية الأخرى إذا لزم الأمر.

أحد الطرق لدراسة نسيج الخصية هي سحب النسيج الخصية عن طريق الأبرة. يتم أخذ عينة من الخصية في غرفة العمليات الصغرى. يتم تنظيف المنطقة واستخدام التخدير الموضعي أخذ عينة من الخصية بإبرة خاصة. ولا يتطلب ذلك الإجراء أي قطع في الجلد.

اعتمادًا على سبب الاختبار، قد لا يكون أخذ العينة بالإبرة ممكنًا أو موصى به.

كيف تستعد للاختبار

قد يخبرك مقدم الرعاية الصحية بعدم تناول الأسبرين أو الأدوية التي تحتوي على الأسبرين لمدة أسبوع واحد قبل الإجراء. اسأله دائمًا قبل إيقاف أي أدوية.

كيف سيكون شعورك عند إجراء الاختبار

سيكون هناك لدغة عند إعطاء التخدير. يجب أن تشعر فقط بضغط أو انزعاج مماثل لوخز الدبوس أثناء أخذ العينة.

لماذا يتم إجراء الاختبار

غالبًا ما يتم إجراء الاختبار لمعرفة سبب العقم عند الذكور. يتم إجراؤه عندما يشير تحليل السائل المنوي إلى انعدام الحيوانات المنوية، ولا توجد اختبارات أخرى قد وجدت سبب ذلك الانعدام  ( انعدام انسدادي او غير انسدادي). في بعض الحالات، يمكن استخدام الحيوانات المنوية المأخوذة من عينة الخصية لتخصيب بويضة المرأة في المختبر. وتُسمى تلك العملية بالحقن المجهري.

في بعض الحالات، يبدو نمو الحيوانات المنوية طبيعيًا في الخصية، ولكن تحليل السائل المنوي يظهر عدم وجود حيوانات منوية أو نقص في الحيوانات المنوية. قد يشير هذا إلى انسداد الأنبوب الذي تنتقل عبره الحيوانات المنوية من الخصيتين إلى مجرى البول. يمكن أحيانًا إصلاح هذا الانسداد جراحيًا.

المخاطر

هناك خطر طفيف للنزيف أو الالتهاب. قد تكون المنطقة مؤلمة لمدة يومين إلى ثلاثة أيام بعد أخذ العينة. قد ينتفخ كيس الصفن أو يتغير لونه. يجب أن يتضح هذا في غضون أيام قليلة.

الاعتبارات

قد يقترح مقدم الرعاية الصحية ارتداء داعم (حامل) لكيس الصفن لعدة أيام بعد أخذ العينة. في معظم الحالات، ستحتاج إلى تجنب النشاط الجنسي لمدة أسبوع إلى أسبوعين.

قد يؤدي استخدام الكمادات الباردة وإيقافها خلال الـ 24 ساعة الأولى إلى تقليل التورم وعدم الراحة.

حافظ على جفاف المنطقة لعدة أيام بعد العملية.

استمر في تجنب استخدام الأسبرين أو الأدوية التي تحتوي على الأسبرين لمدة أسبوع بعد العملية بعد مناقشة طبيبك.

 

 

Print Friendly, PDF & Email