قطع الحبل المنوي

ما هو قطع الناقل المنوي؟

يُعتبر قطع الناقل المنوي إجراءًا بسيطُا يخضع له الرجل لمنع حدوث الحمل، حيث يمنع الحيوانات المنوية من الوصول إلى السائل المنوي عند القذف، مما يؤدي إلى عدم دخول الحيوانات المنوية للمرأة، فبذلك يتم منع الحمل. لا يمنع هذا الإجراء من الاستمتاع الجماع والقذف.

يمكن لطبيبك أن يقوم بهذا الإجراء في عيادته. قد يسمون هذا الإجرائ أحيانا  بتعقيم الذكور.

قطع الناقل المنوي بشكل تقليدي

بالنسبة لهذا النوع، يقوم الطبيب بعمل جرح صغير في كيس الصفن للوصول إلى أنبوبين. يُطلق على كل أنبوب اسم “الناقل المنوي”، حيث يمتلك كل رجل أنبوب لكل خصية. قد يزيل طبيبك قطعة صغيرة من كل أنبوب ويترك فجوة قصيرة بين الطرفين. وقد يقوم بكي كل طرف، لكنه سيربط كل طرف بغرزة. قد يكون طبيبك قادرًا على عمل كلا الناحيتين بشق جراحي واحد، أو قد يضطر إلى إجراء شق جراحي ثانٍ. قد يخيط لك بغرز تذوب بمرور الوقت للمساعدة في إغلاق الجروح. عندما يتم قطع كل قناة من النواقل المنوية، لم يعد بإمكان الحيوانات المنوية الوصول إلى السائل المنوي أو الخروج خارج جسمك.

قطع الحبل المنوي

قطع الناقل المنوي بدون مشرط (بدون جراحة)

يشعر الطبيب بكل ناقل منوي تحت كيس الصفن، ويستخدم مشبكًا لتثبيته في مكانه. سيحدثون قطعًا صغيرًا في جلدك، ويمدونه لفتحه، ويرفعون النواقل المنوية للخارج، ثم سيقومون بقصها، ثم ربطها بالكي، أو بالغرز الجراحية، أو بكليهما. غالبا لن تحتاج إلى الخياطة بغرز بعد العملية.

ما مدى فعالية استئصال النواقل المنوية؟

تُعتبر تلك العملية فعالة بنسبة 100٪ تقريبًا. في حالات نادرة جدًا، يمكن أن تلتئم الأنابيب مرة أخرى مع بعضها. في هذه الحالات، يمكن أن يحدث الحمل.

ضع في اعتبارك أنه لا يزال بإمكان الحيوانات المنوية الخروج لفترة قصيرة بعد قطع الناقل المنوي مباشرة. تأكد من الحصول على اختبار المتابعة الذي يتحقق من ذلك.

الآثار الجانبية لقطع الناقل المنوي

يُعتبر هذا الإجراء آمن للغاية، والمضاعفات ليست شائعة، ولكن في حالة حدوثها، يمكن أن تشمل التورم والكدمات والالتهاب والعدوى والألم. هذه ليست خطيرة أبدًا، لكن أخبر طبيبك إذا كانت لديك أعراض.

لن يؤثر الإجراء على مستوى هرمون التستوستيرون، أو الانتصاب، أو الذروة أو الدافع الجنسي أو أي جزء آخر من حياتك الجنسية.

التعافي بعد قطع الناقل المنوي

بمجرد أن تصل إلى المنزل، خذ الأمور ببساطة:

  • استرح لمدة يوم واحد على الأقل. يجب أن تتعافى تمامًا في خلال أقل من أسبوع.
  • من المحتمل أن تشعر بالألم لبضعة أيام. عالج التورم والألم باستخدام كمادات الثلج. يمكنك أيضًا ارتداء حامل كيس الصفن لدعم تلك المنطقة.

متى يمكنك ممارسة الجنس مرة أخرى بعد قطع الناقل المنوي؟

اعطها عدة ايام. استخدم وسائل تحديد النسل حتى تحصل على اختبار يوضح أن السائل المنوي خالٍ من الحيوانات المنوية. يمكنك الحصول على هذا الاختبار بمجرد أن يكون لديك 10-20 قذفًا بعد قطع الناقل المنوي.

إذا أظهرت النتائج أنه لا يزال هناك حيوانات منوية في السائل المنوي، سيطلب منك الطبيب العودة لاحقًا لإجراء الاختبار مرة أخرى. هذه هي الطريقة الوحيدة لمعرفة ما إذا كنت في الجانب الآمن.

هل يمكن استرجاع مسار الناقل المنوي مرة أخرى بعد قطعه؟

نعم . لكن عودتها تحتاج إلى عملية ميكروسكوبية دقيقة و نسبة نجاحها تترواح كم 65% إلى 90%. الأفضل أن لا تقدم على قطع النقل المنوي إلا إذا كنت متأكدًا من أنك لن ترغب في إنجاب الأطفال في المستقبل. احصل على مزيد من المعلومات حول كيفية عودة مسار الناقل المنوي بعد قطعه في مقالة ( إعادة توصيل الناقل المنوي) .

Print Friendly, PDF & Email