منظار المثانة

يتيح منظار المثانة الفحص البصري للمثانة والإحليل كجزء من الفحص والعلاج لمختلف أمراض المسالك البولية.

غالبًا ما تتطلب الفحوصات الخاصة بأمراض المسالك البولية فحصًا مرئيًا للمثانة، ونظام تصريف البول، ويسمى هذا الفحص ب (منظار المثانة).

يمكن إجراء منظار المثانة في غرفة الفحص الخاصة بطبيب المسالك البولية، أو في المستشفى المركزي. سيتم تحديد مكان وتاريخ ووقت عمل المنظار، حتى تتمكن من إجراء أي ترتيبات ضرورية.

الفحص

في يوم الفحص، قد يُطلب منك خلع ملابسك وارتداء ثوب معقم. ستطرح عليك الممرضة بعض الأسئلة، كما ستشرح لك الإجراءات الخاصة بالفحص. حينما يأتي الوقت المناسب، سيتم نقلك إلى غرفة الفحص حيث ستستلقي على سرير خاص، وقد تكون ساقيك مرتفعة ومدعومة من تحت ركبتيك.

يتم إجراء منظار المثانة باستخدام تقنيات معقمة، لتوخي الحذر لمنع أي بكتيريا من دخول المثانة والتسبب في حدوث عدوى. قبل بدء الفحص، يتم استخدام محلول مطهر لتنظيف المنطقة التناسلية، ثم يتم تغطيتها بقماش خفيف معقم.

يمكن استخدام المخدر الموضعي – “الهلام المتجمد” – داخل الممر البولي (قناة مجرى البول) لتخدير بطانة ممر البول. أثناء عمل منظار المثانة، سوف تكون مستيقظًا، وقد تشعر بما يحدث، ولكن أي إزعاج قد يحدث لك، يجب أن تتقبله.

إذا تم التخطيط لفحوصات إضافية، فقد يوصي طبيب المسالك البولية بأخذ مخدر. في هذه الحالات، سيشرح طبيب متخصص آخر، وهو طبيب التخدير، كيف ستشعر بالراحة بعد التخدير أو أنك سوف تنام طوال فترة الفحص. سيُطلب منك عدم تناول أو شرب أي شيء لعدد من الساعات قبل إجراء منظار المثانة في حالة استخدام مخدر.

يتم إجراء منظار المثانة بتمرير أنبوب ضيق من خلال فتحة البول، ومرورًا بقناة مجرى البول، وحتى الوصول إلى المثانة. من المهم أن تسترخي أثناء الفحص. ثم تمتلئ المثانة بالماء ، وتستخدم عدسات خاصة لفحص كل جزء من بطانة المثانة. يتم أيضًا فحص البروستاتا وقناة مجرى البول، إذا كان الوضع مناسبًا.

لا يستغرق الفحص بالكامل عادةً سوى بضع دقائق، ويجب أن تكون قادرًا على استئناف أنشطتك المعتادة على الفور، ما لم يكن التخدير مطلوبًا. في حال التخدير، ستتم مراقبتك حتى يزول أثر المخدر تمامًا. يتطلب استخدام المخدر أن تقوم بترتيب عودتك إلى المنزل بحذر، وذلك لما للمخدر من آثار مهدئة محتملة لفترة طويلة. يجب أن تكون قادرًا على استئناف جميع أنشطتك المعتادة بحلول اليوم التالي.

منظار المثانة

Kidney الكلية
Ureter الحالب
Bladder المثانة
Urethra قناة مجرى البول
Uterus الرحم
Prostate البروستاتا

 

بعد الفحص

بعد إجراء منظار المثانة، قد يعاني بعض المرضى من وجود حرقان أثناء التبول، ووجود دم في البول لبضعة أيام. ستختفي هذه الأعراض بسرعة أكبر إذا كنت تشرب الكثير من السوائل، وتقوم بتفريغ المثانة بشكل متكرر.

سيناقش طبيب المسالك البولية أية نتائج فور الانتهاء من منظار المثانة. قد يُطلب منك تحديد موعد في وقت لاحق لمراجعة جميع فحوصاتك، والتخطيط لمزيد من الفحوصات، والخيارات العلاجية المتاحة لك. يمكن أيضًا وصف الدواء بعد إجراء منظار المثانة، إذا كان ذلك مناسبًا.

Print Friendly, PDF & Email